You are currently viewing تنفيذ مشروع “تعزيز وتمكين مشاركة المرأة في قطاعي حماية البيئة والزراعة الخضراء في محافظة رفح”.

تنفيذ مشروع “تعزيز وتمكين مشاركة المرأة في قطاعي حماية البيئة والزراعة الخضراء في محافظة رفح”.

نفّذت جمعية أصدقاء البيئة، بالتعاون مع (Trigon Associates, LLC)، مشروعاً مبنياً على تمويل من الصندوق النسوي الكندي بعنوان “تعزيز وتمكين مشاركة المرأة في قطاعي حماية البيئة والزراعة الخضراء في محافظة رفح”. تم تنفيذ هذا المشروع بنجاح في الحي السعودي في محافظة رفح، حيث استهدف 100 منزل و40 مزارعة.

هدف هذا المشروع هو تقليل كمية النفايات الصلبة من خلال إعادة استخدام النفايات المنزلية في إنتاج السماد العضوي، وزيادة الوعي بأهمية عملية الفرز من المصدر نظرًا لتأثيراتها الإيجابية على صحة الأفراد والمجتمع. بالإضافة إلى تمكين النساء من خلال مشاركتهن في عملية اتخاذ القرار لتحسين إدارة النفايات الصلبة، وتعزيز سبل العيش للمزارعات صغيرات الحجم الضعيفات من خلال توفير المدخلات الزراعية واستخدام السماد العضوي الذي يتم إنتاجه من النفايات الصلبة العضوية التي تم جمعها من المنازل المستهدفة.

شمل المشروع عدة أنشطة، منها تنفيذ ندوات توعوية مع السكان حول أهمية إدارة النفايات الصلبة، وتوزيع حاويات وأكياس للقمامة لسكان الحي السعودي للمساهمة في فرز النفايات. وتم أيضاً توزيع السماد العضوي الذي تم إنتاجه من النفايات العضوية على 40 سيدة مزارعة. وشمل المشروع أيضاً تشكيل لجان مجتمعية محلية ولجنة نسائية لمتابعة تنفيذ المشروع.

اترك تعليقاً