You are currently viewing إعادة إستخدام المياه العادمة المعالجة للري الزراعي بالمناطق الجنوبية في قطاع غزة

إعادة إستخدام المياه العادمة المعالجة للري الزراعي بالمناطق الجنوبية في قطاع غزة

اسم المشروع :إعادة إستخدام المياه العادمة المعالجة للري الزراعي بالمناطق الجنوبية في قطاع غزة

تاريخ الانتهاء :31/03/2020

الممول/الرئيسي : الاتحاد الاوروبي

عدد المستفيدين : رفح – منطقة المواصي الشمالية

الفئات المستفيدة من المشروع : 1576 مستفيد

المنطقة المستهدفة : سيتم استهداف 113 مزارع مع مراعاة النوع الإجتماعي لمساحة 200دونم مع إمكانية زيادة المساحة.

 

فكرة المشروع : ايجاد مصادر بديلة للمياه تصلح للزراعة وتخفيف الضغط على المياه الجوفية والحد من ضخ مياه الصرف الصحي الغير معالجة أو المعالجة جزئيا وبذلك الحد من تلوث البيئة البحرية .

اهداف المشروع :

1 – يهدف هذا المشروع إلى تحسين نوعية مياه الصرف الصحي المعالجة من محطة معالجة رفح الرئيسية وذلك بشرط أن تكون ضمن معايير منظمة الصحة العالمية ومعايير سلطة المياه الفلسطينية لإعادة استخدام هذه المياه في مجال الزراعة .
2 – إنشاء وحدة معالجة إضافية لمحطة المعالجة الرئيسية وبقدرة 3600 م3 يوميا.
3- إنشاء خط ناقل بطول 4500 متر يربط منطقة المشروع بمنطقة المواصي رفح الشمالية من أجل ضخ المياه المعالجة الصالحة للري بكمية 2000 م3 يوميا.
4 – إنشاء خزان عدد (2) بسعة 4000 م3 الخزان الأول بغرض تجميع المياه قبل عملية المعالجة والآخر لغرض التخزين قبل عملية ضخ المياه للمزارعين من منطقة المواصي الشمالية .
5 – تطوير المختبر التابع لجمعية أصدقاء البيئة من أجل إجراء الفحوصات اللازمة على المياه المعالجة ومطابقتها للمواصفات والمعايير الفلسطينية.
6 – تنفيذ برامج تدريبية لكل من فريق التشغيل الذي سيشرف على عملية معالجة مياه الصرف الصحي من محطة رفح وضخها إلى المناطق المستهدفة, وفئة المزارعين لإقناعهم بأهمية قبولهم بفكرة المشروع للتغلب على مشكلة ندرة المياه في تلك المناطق.

 

 

 

 

 

اترك تعليقاً