تقييم الملوثات العضوية الثابته في قطاع غزة والضفة الغربية

مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 14 مارس 2019 - 9:02 صباحًا
تقييم الملوثات العضوية الثابته في قطاع غزة والضفة الغربية

اسم المشروع : تقييم الملوثات العضوية الثابته في قطاع غزة والضفة الغربية

تاريخ الانتهاء :08/08/2019

الممول/الرئيسي : مكتب الامم المتحدة لخدمات المشاريع

الفئات المستفيدة من المشروع : الجهات الحكومية وغير الحكومية ذات العلاقة
(وزارة الزراعة – سلطة جودة البيئة – سلطة الطاقة – وزارة الاقتصاد – وزارة الحكم المحلي – مجلس النفايات الصلبة – وزارة الصحة)

عدد المستفيدين :  المشروع عبارة عن تقييم الملوثات العضوية الثابتة الغير قابلة للهدم وسيتم انجاز تقرير فني لتحديد اعداد وأنواع وأماكن تواجد هذه المكونات والطرق الصحية والامنة للتخلص منها

المنطقة المستهدفة : الضفة الغربية وقطاع غزة

فكرة عمل المشروع pops

اثناء تنفيذ هذا المقترح، ستقوم جمعية أصدقاء البيئة الفلسطينية بالتركيز على مركبات ثنائية الفينيل متعدد الكلور PCBs من خلال وضع اليات مدروسة وواضحة لإحصاء أماكن تواجدها في الضفة الغربية و قطاع غزة من ثم العمل على جمع المواد والزيوت التي تحتوي على هذه المركبات من اجل التخلص منها بطرق صحية امنة في خلية النفايات الخطرة في الضفة الغربية وقطاع غزة. كما ستسعى أطراف المشروع بإطلاق جملة من الأنشطة المجتمعية للتعرف على شروط واهداف اتفاقية ستوكهولم ولتحديد مصادر الملوثات العضوية الثابتة وأماكن تواجدها والعمل على حصرها نوعاً وكماً ونشر الوعي المجتمعي بها وبمخاطرها.   كما ستسعى أطراف المشروع في التعرف على المبيدات الحشرية والنباتية التي يتم استيراد كميات كبيرة منها من الجانب الإسرائيلي، ومعرفة ان كانت هذه المواد المستوردة مصنفة كأحد المركبات العضوية الثابتة وابلاغ السلطات المحلية “سلطة جودة البيئة” بهذه المواد من اجل الحد من أو منع استيرادها   ووصولها للأراضي الفلسطينية.

.  الأهداف الرئيسية للمشروع: (الهدف العام)

المساهمة في بناء الخطة التنفيذية الوطنية للملوثات العضوية الثابتة POPs من اجل تخفيف أو تقليل او حجب أو منع انتشار أثأر هذه الملوثات في البيئة الفلسطينية.

الأهداف التفصيلية:

  1. تطوير واعداد مصدر معلومات موثوق فيما يخص بعض المواد التي تحتوي على مركبات POPs. تشمل أنواعها وتراكيزها وأماكن تواجدها وأماكن تخزينها او طرق التخلص منها في ظروف بيئية صحية وأمنة.
  2. المساهمة في ايجاد افكار وتطبيقات عملية وعلمية لمعالجة مشكلة الملوثات العضوية الثابتة وانتشارها في البيئة الفلسطينية سواء بسبب قلة الوعي بمخاطرها أو نقص أدوار الرقابة المؤسساتية، مما يتطلب العمل على نشر وزيادة الوعي البيئي للمجتمع المحلي حول هذه الملوثات وكذلك تفعيل الأدوار الرقابية عليها.
  3. العمل على نشر وزيادة مستوى المعرفة الوعي البيئي لدى ذوي الاختصاص وتطوير القدرات البشرية والمؤسساتية فيما يخص هذه الملوثات وطرق التعامل الصحي والآمن مع المواد التي تحتوي على مركبات POPs.

الفئة المستفيدة من المشروع:

  • ستستفيد جميع فئات المجتمع المحلي بما يخص الحد أو تقليل او منع انتشار الملوثات الخطرة على الصحة العامة والبيئة وما ينعكس أيضا على حماية التربة والنباتات والمياه الجوفية من خلال دراسة الملوثات العضوية الثابتة، التي تظهر أو تنتشر او تنتج بسبب الانشطة الزراعة والطاقة والحرق الخاطئ والعشوائي للنفايات الصلبة ومن خلال التوعية البيئية المجتمعية.
  •  العاملين في مجالات الزراعة والطاقة من خلال التعرف على المواد التي تحتوي على مركبات PCBs وأماكن تواجدها ونسب تراكيزها. بالإضافة الى الطرق الصحية والامنة للتخلص منها او تخزينها في الأماكن المخصص لذلك الغرض، ومن خلال التوعية البيئية والتدريب وبناء القدرات الفنية.
  • المؤسسات الحكومية والغير حكومية وخصوصا سلطة جودة البيئة ووزارة الصحة ووزارة الزراعة من خلال مساهمة هذه الدراسة التقييمية في إعداد الخطط التنفيذية الوطنية.
  • المجتمع المحلي من خلال خلق فرص عمل لبعض المهنيين والفنيين.
  • مراكز الدراسات والابحاث والمؤسسات الاكاديمية من خلال المشاركة في ورش العمل واللقاءات مع المختصين، بالإضافة الى نشر نتائج الدراسة والتقارير الفنية في المجلات والدوريات والمؤتمرات العلمية
رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات